تقارير وتحقيقات

مصير البغدادي بين الحي والميت.. وتأكيدات تشير الى خسارة خلافته الفعلية

   
795 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   24/06/2017 1:23 مساءا

 

(وطن نيوز) – بغداد

تقرير/

اختلفت الآراء حول نبأ  مقتل زعيم عصابات "داعش" الإرهابية أبو بكر البغدادي بقصف جوي في سوريا ، حيث ذكرت وسائل إعلام أجنبية ومحلية عن مقتل البغدادي بغارة جوية في سوريا، وفقا لتقارير لم يتم التحقق منها في وسائل الإعلام الحكومية السورية.

 

وكانت الولايات المتحدة رفعت في وقت سابق المكافأة التي كانت قد رصدتها لمن يدلي بمعلومات عن البغدادي لأكثر من المثلين إذ عرضت 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تساعد على تحديد موقعه أو إلقاء القبض عليه.

 

ويستمر السجال بين التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، وروسيا التي "اعتقدت"، قبل أسبوع، مقتل أبو بكر البغدادي زعيم داعش، مؤكدة اعتقادها بعدم عرض صور له في أي مكان، وهو الأمر الذي نفاه التحالف، الجمعة.

 

وقال التحالف الدولي إنه ليس لديه دليل ملموس على ما إذا كان  حيا أو ميتا، مهونا من شأن أي تأثير ربما يكون له في ساحة المعارك في العراق وسوريا.

 

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم التحالف، العقيد ريان ديلون، في بيان صحفي، قاله في وزارة الدفاع (البنتاغون): "ما نعلمه بالتأكيد أنه إذا كان (البغدادي) على قيد الحياة، فنحن نتوقع ألا يكون قادرا على التأثير فيما يدور حاليا في الرقة أو الموصل أو في تنظيم داعش بوجه عام، مع استمرارهم في خسارة خلافتهم الفعلية" مضيفا "ومع ذلك .. فليس لدينا أي دليل ملموس على ما إذا كان حيا أو ميتا".

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت، قبل أسبوع، إنها تعتقد أن البغدادي ربما قتل، عندما أصابت غارة جوية لها تجمعا لقياديين كبار في داعش على مشارف مدينة الرقة السورية.

 

ونقلت وسائل اعلام روسية عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي فيكتور أوزيروف قوله، ، إن احتمال مقتل البغدادي يكاد يكون مؤكدا بنسبة 100 في المائة. مبينا "كون أن داعش لم بعرض بعد صورا له في أي مكان يعزز ثقتنا في أن البغدادي قتل.

 

من جانبه أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، الخميس أن هناك احتمالا كبيرا بتصفية زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، أبو بكر البغدادي، بضربة جوية روسية.

 

وقال سيرومولوتوف، في تصريح صحفي "وفقا لمعلومات وزارة الدفاع الروسية، باحتمال كبير يمكننا التحدث أن زعيم داعش، البغدادي تم القضاء عليه".

 

وأوضح قائلا إنه تم القضاء على البغدادي بضربة من القوات الفضائية الجوية الروسية لمقر قيادة المسلحين في الضواحي الجنوبية لمدينة الرقة في أواخر مايو من هذا العام.انتهى س.ج




آخر الاخبار

3:45