سياسية

صحيفة تكشف عن فشل مؤتمر الكويت في جمع التبرعات لإعادة الاعمار في العراق

   
1521 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   14/02/2018 9:37 صباحا

(وطن نيوز)_متابعة

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية ان مؤتمر المانحين لاعادة اعمار العراق في الكويت لم تستطع جمع اكثر من 4 مليارات دولار في يومه الثاني في حين لم تقدم الولايات المتحدة شيئا.

 

وقالت الصحيفة في تقرير تابعته (وطن نيوز)، ان "المؤتمر الذي حضره عشرات المانحين المحتملين فشل في يومه الثاني في جمع تبرعات كبيرة حيث لم تتعهد سوى بتقديم 4 مليارت دولار، اما الولايات المتحدة فانها اكدت في وقت سابق انها لن تقدم اية اموال، وان الرسالة الاميركية كانت واضحة في ترك بناء الدول للاخرين وهي بالكاد تستجيب.

 

وكان العراق طلب من الحلفاء الأثرياء الذين تقودهم الولايات المتحدة مبلغ 88 مليار دولار لإعادة البناء البلد المدمر جراء الحرب مع داعش الذي اسفر عن هدم مدن بالكامل وتشريد الملايين، لكن الحلفاء لم يستجيبوا للطلبات العراقية.

 

واضافت الصحيفة، كان المؤتمر ضربة مهينة للحكومة العراقية، التي لا يمكن أن تتحمل جزءا بسيطا من تكلفة إعادة الإعمار للحرب التي كانت، في بعض النواحي، نتيجة الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة في الفترة 2003-2011.

 

واوضحت، ان "الفشل يهدد المستقبل السياسي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ويقوض سنوات من الجهود التى تبذلها الولايات المتحدة وغيرها لتحقيق الاستقرار فى العراق ومكافحة التطرف هناك".

 

الجدير بالذكر ان من المقرر ان يختتم اليوم الاربعاء مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت الذي بدأ يوم الاثنين بمشاركة عشرات الدول المانحة ومئات المنظمات غير الحكومية والشركات الاستثمارية. انتهى م ع




محرك البحث

آخر الاخبار

3:45