سياسية

النزاهة النيابية: 40 سياسيّاً مدانون بالاختلاس شُملوا بقانون العفو.. على رأسهم فلاح السوداني

   
970 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   14/02/2018 10:06 صباحا

(وطن نيوز) – متابعة

 

اكد رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي ،اليوم الاربعاء، ان 40 سياسيّاً مدانون بالاختلاس شُملوا بقانون العفو العام، فيما بين ان على راسهم وزير التجارة السابق فلاح السوداني في.

 

 وقال الزوبعي في تصريح صحفي تابعته (وطن نيوز) ان القانون يتضمن "شمول أكثر من أربعين سياسياً مداناً بعمليات هدر واختلاس للمال العام في إجراءات قانون العفو العام الذي شرّعه مجلس النواب"، مؤكداً أن "هذه الإجراءات تشترط تسديد ما بذمتهم من المال العام مقابل إطلاق سراحهم".

 

واضاف أن "هناك عدداً من السياسيين المدانين بعمليات اختلاس شملوا بقانون العفو العام وأعادوا ما بذمتهم من مال عام يزيد على (500) مليون دولار"، كاشفاً أن "الأموال التي ستعود إلى خزينة الدولة من هؤلاء المختلسين تتراوح بين 3/4 مليارات دولار".

 

ويبرر الزوبعي تضمين قانون العفو العام بفقرات تسمح بالإفراج عن مختلسي المال العام بالقول إنه "لا طريقة أمامنا بعد فشل كل مؤسسات الدولة العراقية في استرجاع ما يقرب من أكثر من ألف ملف استرداد"، مؤكداً أن "هولاء السياسيين والمختلسين لا يحقّ لهم المشاركة في الانتخابات بعد صدور قيد جنائي بحقهم".

 

ويؤكد النائب عن اتحاد القوى العراقية أن "قانون العفو العام يشمل وزير التجارة السابق المدان فلاح السوداني في حال سدد ما ترتب بذمته من أموال وفقاً لأحكام قانون العفو العام".انتهى ج ن




3:45