سياسية

القانونية النيابية: البرلمان اضاف فقرات الى تعديل قانون الانتخابات دون التصويت عليها

   
2161 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   13/06/2018 9:59 صباحا

 

 

اكد عضو اللجنة القانونية النيابية زانا سعيد ،اليوم الاربعاء، على وجود أخطاء وإضافات وردت في نصوص مسودة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب في النسخة التي أرسلت إلى رئاسة الجمهورية تمت إضافتها من دون التصويت عليها من قبل مجلس النواب.

 

ويوضح سعيد في تصريح لصحيفة (المدى) وتابعته (وطن نيوز) أن" المادة الثالثة من قانون التعديل الثالث التي ألزمت بالغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين والحركة السكانية والتصويت الخاص في إقليم كردستان أضيفت لها عبارة: فيما إذا ثبت التزوير فيها".

 

ويشرح النائب عن كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، الطريقة التي تمت إضافة هذه العبارة إليها رغم عدم تصويت مجلس النواب عليها، مبينا أن" رئيس مجلس النواب تحدث على المنصة وبعد التصويت على المادة الثالثة قائلا: إذا ثبت فيها التزوير... وعلى أساس هذا تمت إضافة هذه الفقرة".

 

ويبين أن "رئيس مجلس النواب اجتمع مرتين خلال الساعات القليلة الماضية مع اللجنة القانونية لتفادي كل هذه الأخطاء والإشكالات التي وردت في مسودة قانون التعديل الثالث"، مؤكدا أن"أي فقرة أو عبارة لا يمكن إضافتها إلى أي قانون ما لم يتم التصويت عليها من قبل مجلس النواب".

 

ويضيف انه "في المادة الثالثة تمت إضافة عبارة أخرى وهي إلغاء تصويت السجون في إقليم كردستان في حين ان هذه الإضافة لم يصوت عليها مجلس النواب"، مضيفا أن"المادة المتعلقة باعتبار أن العراق دائرة انتخابية لكوتا المسحيين لم تتم إضافتها في المسودة".

 

ويوضح سعيد أن" رئيس مجلس النواب واللجنة القانونية رفعوا هذه العبارات التي تمت إضافتها في النسخ التي أرسلت إلى رئاسة الجمهورية من أجل المصادقة عليها وإلى مجلس القضاء الأعلى".انتهى ج ن




3:45