Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات وتقارير

إجراءات البنك المركزي تعرقل قروض شراء العقارات وتثير موجة غضب

يترقب مواطنون إطلاق القروض الخاصة بشراء العقارات من قبل المصرف العقاري الذي دفع جزءا اوليا من المبالغ المخصصة ثم توقف بعد ذلك، وفيما رمى المصرف الكرة بملعب البنك المركزي، قدم مجموعة من الحلول الجديدة لتفادي الأزمة التي حصلت لكن الأخير لم يتجاوب لغاية الان مع تلك المقترحات.

مواطنون ناشدوا المصرف العقاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة إيجاد حلول لمشكلتهم كون ان الشخص الذي باع منزله على مبادرة المصرف لم يستلم الأموال الكاملة وبقي معلق بين إجراءات المصرف وآمال الشخص المشتري.

ويتعمد المصرف العقاري بشكل أساسي على المبالغ التي تصل له من البنك المركزي واي تعثر بها يخلق أزمة ومشاكل في تمويل المقترضين

وكان البنك المركزي العراقي قد خصص 6 تريليونات دينار منذ العام 2015 لإطلاق مبادرتين للقروض السكنية الأولى مبادرة خمسة تريليونات ذهبت للمصارف القطاعية التي هي صناعية وزراعية وعقارية وصندوق الإسكان، ومبادرة واحد ترليون ذهبت للمصارف الخاصة.

وقرر البنك المركزي العراقي في نهاية العام 2021 زيادة تخصيصات مبادرة الإسكان للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بمبلغ (2,6) ترليون دينار عراقي.
في السياق حذر عضو في اللجنة المالية النيابية، من تعثر القروض العقارية، كاشفا عن خطط لتعزيز التمويل وزيادة رأس مال المصرف العقاري.
وقال عضو اللجنة المالية النيابية محمد نوري إن المصرف العقاري يتسلم تمويله من البنك المركزي، وعلى ضوء ذلك يطلق المصرف التمويل للمواطنين خلال الفترة المقبلة.
وأضاف، أن توقف التمويل من قبل البنك المركزي للمصرف العقاري تسبب بإيقاف منح القروض للمواطنين، ونحن نعمل على زيادة التمويل من خلال جداول قانون الموازنة العامة، مشيرا إلى أن رأس المال للمصرف العقاري ضعيف جدا، ونعمل على زيادته إلى أكثر من تريليون دينار من خلال جداول قانون الموازنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى