Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقالاقتصادية

احالة 13 حقلاً نفطياً ورقعة استكشافية لشركات محلية وعالمية

اكد وزير النفط حيان عبد الغني احالة (13) مشروعاً من أصل (29) مشروعاً الى الشركات النفطية الاستثمارية المحلية والعالمية.
واوضح عبد الغني في كلمة له خلال اختتام فعاليات جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، ان الحقول والرقع الاستكشافية المشار اليها موزعة على (12) محافظة تم الترويج لها قبل 6 اشهر.
واشار الى انه في اليوم الاول تمت احالة (7) حقول ورقع استكشافية من اصل (8) الى الشركات التي قدمت عروضا ازاءها حيث فازت شركة (ZEPC) الصينية بعقدي تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الاوسط.
فيما فازت شركة (KAR) العراقية بعقدي تطوير حقل الديمة في ميسان وحقلي علان وساسان في محافظة نينوى، وفازت شركة (UEG) الصينية بعقد تطوير حقل الفاو في البصرة، وفازت شركة “زنهوا” (Zhenhue) الصينية بعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف والانبار، فيما فازت شركة “جيو-جيد” (GEO-JADE) بتطوير رقعة زرباطية في محافظة واسط.
في اليوم الثاني تمت احالة (5) حقول ورقع استكشافية للشركات المتنافسة حيث فازت شركة(Sinopec) الصينية بتطوير الرقعة الاستكشافية “سومر” في محافظة المثنى، والرقعة الاستكشافية (7) التي تمتد عبر محافظات الديوانية والنجف وبابل وواسط والمثنى، فازت بتطويرها شركة (CNOOC) الصينية، كما فازت شركة(Anton oil) الصينية بتطوير حقل الظفرية في محافظة واسط.
وفازت شركة “زينهوا”(Zhenhua) الصينية بتطوير حقل “ابوخيمة” في محافظة المثنى قرب الحدود العراقية – السعودية، كما فازت شركة (Geo-Jade) بتطوير الرقعة الاستكشافية “جبل سنام” في محافظة البصرة على الحدود العراقية الكويتية.
في اليوم الثالث فازت شركة كار العراقية باستثمار رقعة الخليصية التي تمتد ضمن محافظتي نينوى والانبار على الحدود العراقية – السورية .واوضح وزير النفط العراقي ان (22) شركة نفطية محلية وعالمية اشترت حقائب معلومات الحقول والرقع الاستكشافية الداخلة ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة .
واكد الوزير ان “عملية الترويج للحقول والرقع قد جرت بأعلى درجات الشفافية وبشكل علني وعلى مدى ثلاثة ايام متوالية وبرعاية وحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وان اللجنة المعنية بمراجعة وتدقيق العطاءات عملت باعلى درجات الحرص والدقة في مراجعة العطاءات وفق الضوابط التي حددتها الوزارة”.
عبد الغني لفت الى أن الشركات النفطية التي فازت بعقود تطوير واستثمار حقول ورقع الجولتين سيتم توقيع عقودها الرسمية خلال شهرين كحد اقصى .
واضاف ان الحقول الرقع الاستكشافية الـ(16) سيتم طرحها بعد اعادة تقييمها وفقاً للمعايير والمؤشرات المعتمدة من قبل الوزارة، وان الوزارة تسعى لطرح المزيد من الحقول والرقع الاستكشافية والنفطية خلال الفترة المقبلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى