Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

العراق في المرتبة 55 عالميا في عدد المركبات

 

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي ان انبعاثات انبعاثات عوادم المركبات تشكل نسبة أكثر من 60 بالمئة من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في بغداد، حيث تتكون من الملوثات الغازية والدقائقية الناتجة عن محركات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين والكازاويل .

وذكر الغراوي في بيان تلقته “وطن نيوز” ان العراق احتل المرتبة 55 في معدلات ملكية السيارات في العالم بناء على نسبة السيارات المستخدمة لكل 1000 شخص . كما وجاء بالمرتبة 20 من اصل 63 دولة بنسبة النمو التي تبلغ 4% سنويا، وجاءت نيوزلندا بالمرتبة الاولى بمعدل الملكية بواقع 869 عجلة لكل الف نسمة، فيما جاءت باكستان بالمرتبة الاخيرة بواقع 20 عجلة لكل الف نسمة.

واضاف الغراوي ان عدد السيارات في العراق ارتفع ليصل الى 8 ملايين سيارة في عام 2024. حيث سجل ارتفاع بنسبة 1.9 بالمائةاي بحدود سيارة واحدة لكل 5.55 شخص ، مقارنة بعام 2023 الذي بلغت نسبته 1.8% عن سنة 2022 .

واكد ان من المتوقع ان تبلغ اعداد السيارات في العراق بحلول 2030 اكثر من 10 مليون سيارة ، مؤكدا ارتفاع عدد السيارات سيؤدي الى الضغط على البنى التحتية للطرق والجسور اضافة الى الكلف الكبيرة لاستيراد .

واضاف ان نسبة انبعاثات السيارات في العراق تزداد خطورتها على الصحة العامة بسبب انبعاثات أكاسيد الكاربون والنتروجين والكبريت المسببة لمختلف الأمراض التنفسية، إضافة إلى التأثير المسرطن للملوثات الهيدروكاربونية المتطايرة والجسيمات ذات الحجم المتناهي في الصغر (اقل من 2.5 مايكرون).

الغراوي طالب الحكومة بوضع سقف لأعداد المركبات بما يناسب الطاقة الاستيعابية للطرق، وكذلك إنشاء منظومة حديثة للنقل الجماعي تعتمد على الطاقات المتجددة، وتجسد مفاهيم التنمية المستدامة والمدن الذكية بكل تفاصيلها المعتمدة على الغازات الصديقة للبيئة ، وتقليل استيراد السيارات التي تعمل بالبانزين والغاز لتاثيراتها الخطيرة على البيئة وصحة الانسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى