Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقالاخبار العاجلة

العراق.. كتاب برلماني لطرد السفيرة الامريكية وقانونيون يفصلون الالية

العراق.. كتاب برلماني لطرد السفيرة الامريكية وقانونيون يفصلون الالية

قدم عدد من اعضاء مجلس النواب كتابا موقعا يتضمن طرد السفيرة الامريكية من العراق، ذلك بالتزامن مع الموقف الامريكي بخصوص القضية الفلسطينية والابادة الجماعية التي يتعرض لها اهل غزة جراء العدوان الاسرائيلي.

وعن هذا الامر يقول عضو البرلمان امير المعموري ان ” “كتابا صدر من أحد النواب عمم، على أعضاء المجلس بطرد السفيرة الأمريكية، لكن حتى الآن لم يصل إلى أغلب النواب لأنه ليس هناك جلسة برلمانية”.

ويضيف المعموري أن “هذه التواقيع لا يمكن الجزم بها إن كانت تتم أو لا، كما لا يمكن الجزم بأن القرار سينفذ من قبل الحكومة لو اكتملت التواقيع واتفقت على طرد السفيرة الأمريكية”.

وكان النائب علاء الركابي، قدم، في وقت سابق، طلباً إلى رئاسة البرلمان، مع تواقيع لأعضاء في مجلس النواب، بإبلاغ السفيرة الأميركية في العراق مغادرة البلاد، لأنها “شخصية غير مرحب بها”، احتجاجاً على “الجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة”، وفقاً لكتاب وزعه مكتب النائب على وسائل الإعلام.

قانونيا، يوضح الخبير عدنان الشريفي، أن “البرلمان سلطة تشريعية معنية بإصدار القوانين لا القرارات، وطرد السفراء هو قرار تابع للحكومة وليس للبرلمان، والتصويت في البرلمان على طرد أي سفير هو قرار غير ملزم للحكومة، وهي مخيرة للمضي به أو عدمه”.

ويضيف الشريفي أن “البرلمان ينقصه الوعي القانوني في هذا الجانب، فلو أراد طرد سفير عليه تشريع قانون لإلزام الحكومة بطرد سفير أي دولة تدعم إسرائيل، فالتشريعات هي فقط ما تكون ملزمة بالتنفيذ وليس القرارات”، لافتا إلى أن “العراق عملياً غير قادر على طرد السفيرة الأمريكية لأن الأموال العراقية مازالت تحت حماية البنك الفيدرالي الأمريكي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى