Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

العراق يتراجع بمؤشر الجريمة ليحتل المركز “80” عالمياً

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الأربعاء، أن هنالك تقدما محرزا في مواجهة الجريمة من قبل السلطات التنفيذية والقضائية والأمنية وبنسبة مؤشر تحسن وسلامة بلغ 55.3 %.
وقال الغراوي في بيان تلقت “وطن نيوز” نسخة منه أن “العراق يحتل المرتبة 80 من أصل ١٤٨ دولة في مؤشر الجريمة العالمي”.
وأضاف، أن “العراق يحتل المرتبة الثامنة عربيا بمؤشر الجريمة للعام الحالي، بعد كل من سوريا 69.1 %، واليمن ثانيا بنسبة 68.6 %، وليبيا ثالثا بنسبة 60.4 %، والجزائر رابعا بنسبة 52.2 %، ومصر خامسا بنسبة 47.3 %، والمغرب سادسا بنسبة 46.5 %، ولبنان سابعا بنسبة 46.4 %. والعراق ثامنا بنسبة 44.7 %.”.
وأشار إلى، أن “أهم الجرائم المنتشرة في العراق هي جرائم المخدرات والاتجار بالبشر وجرائم القتل والخطف والانتحار والجرائم الجنسية والجرائم الإرهابية وجرائم غسل العقار وجرائم السرقة وجرائم الفساد المالي إضافة إلى المخالفات والجنح والتي تتوزع على عموم المحافظات”.
توابع ، أن “سياسة الحكومة وجهود السلطة القضائية والأجهزة الأمنية ساهمت جميعا في تحقيق التقدم المحرز في تحسين مؤشر الجريمة من المرتبة السادسة في عام ٢٠٢٣ إلى المرتبة الثامنة في عام ٢٠٢٤ على المستوى العربي”، مطالبا الحكومة والبرلمان والأجهزة الأمنية ب “إطلاق السياسة الوطنية لمكافحة الجريمة ومعالجة كافة الإشكاليات التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الجريمة كالجوانب الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية والسياسية والتداعيات النفسية وتعديل القوانين العقابية بالعقوبات البديلة بديلا عن العقوبات السالبة الجريمة وتحديد عام 2030 عام عراقي خال من الجريمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى