Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

القانونية النيابية تبدي ملاحظاتها على جداول الموازنة

كشفت اللجنة القانونية النيابية ،اليوم الاحد، عن تعديلات جوهرية تضمنتها جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية التي تسلمها مجلس النواب من الحكومة مؤخرا .
وقال عضو اللجنة النائب رائد المالكي ، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان ، ان “جداول الموازنة العامة الحالية المرسلة من الحكومة إلى مجلس النواب ، تضمنت تعديلات جوهرية تخص الايرادات والنفقات ، الأمر الذي يستدعي تطبيق اجراءات وسياقات تعديل قانون الموازنة العامة ، ولايقتصر ذلك على موافقة مجلس النواب على تلك الجداول “.
وأوضح، ان ” قانون الموازنة العامة الثلاثية لايحتاج الى تصويت جديد من مجلس النواب ، مايعني ان الجداول ينبغي ان تكون مطابقة وموافقة لما ادرج في قانون الموازنة ولاتتضمن تعديلات جديدة “، مستدركا بالقول ان ” الجداول المرسلة الى مجلس النواب تضمنت تعديلات جوهرية باحكام الموازنة العامة في الايرادات والنفقات “.
وتابع ” هناك تغييرات منها تخفيض تخصيصات بعض المحافظات ، واخرى زيادة تخصيصات الاقليم وقد تشمل ادخال مبالغ عقود الشركات النفطية في اقليم كردستان ، وهذه لم تدرج في قانون الموازنة العامة الثلاثية “، مبينا ان ” ذلك الامر يتطلب المضي بسياقات تعديل قانون الموازنة العامة ، اي تعرض للقراءتين الاولى والثانية ثم التصويت عليها “.
وأضاف، ان ” اجراء تعديلات جوهرية اساسية في أبواب الايرادات والنفقات والمضي بالموافقة على تمريرها بصيغة جداول هو امر غير صحيح ومخالفة قانونية “، مؤكدا ان ” جداول الموازنة العامة المرسلة حاليا تضمنت تعديلا لاحكام المادة 2 من قانون الموازنة ، والمواد الاخرى التي نظمت تسوية الخلافات المالية المتعلقة بعقود الشركات النفطية في اقليم كردستان ونفقات وتكاليف اخرى”، مطالبا الحكومة المركزية بايضاح اسباب الزيادة في تلك التخصيصات .
واكد عضو اللجنة القانونية النيابية ، ان ” قانون الادارة المالية الذي نص على الموازنة الثلاثية ، لايتضمن تقديم الجداول ، بل نص على تعديل تقدمه الحكومة في العامين الثاني والثالث من الموازنة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى