Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

الكشف عن نتائج المباحثات مع الجانب التركي لتنظيم التبادل التجاري

كشف مصدر حكومي، اليوم الخميس، عن نتائج المباحثات مع الجانب التركي لتنظيم التبادل التجاري.

وقال المصدر في تصريح تابعته “وطن نيوز” : إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بإجراء مباحثات واسعة مع الجانب التركي بغية تنظيم التبادل التجاري بين العراق وتركيا على أسس ومعايير أفضل بما يضمن احتواء الضغط على السوق الموازية وطلب الدولار النقدي لتغذية بعض أوجه التبادل التجاري بين البلدين”، مبيناً أن “اجتماعاً موسعاً عقد أمس الأربعاء ضم   مسؤولين عن البنك المركزي وعدداً من المستشارين لرئيس الوزراء بينما ضم الجانب التركي وفداً برئاسة السفير التركي والمصارف التركية العاملة بالعراق وممثلا عن القطاع الخاص التركي”.

وأكد أن “المباحثات أسفرت عن النقاط الآتية :

1- أهمية قيام السلطات الجمركية التركية بمطابقة وثائق التحويل مع السلع الموردة الى العراق في النقاط الجمركية التركية وبما يحمي مصالح واستقرار التجارة بين البلدين.

2- إن ربط الصادرات التركية بوثائق التحويل المصرفية عبر المنافذ الحدودية التركية ، يخدم الاقتصاد العراقي حيث سيلجأ التجار العراقيين ويشجعهم على التحويلات المالية عبر النظام المصرفي بدلاً من استعمال أدوات السوق الموازية والدولار النقدي لتمويل تجارتهم مع تركيا .

3-  البنك المركزي العراقي أبدى استعداده لتسهيل إجراءات التحويل الخارجي عن طريق تفعيل العلاقة بين فروع المصارف العراقية في تركيا وفروع المصارف التركية في العراق من حيث تغذية الحسابات بالعملة الأجنبية وتمويل التجارة الخارجية بين البلدين.

4- كما تمت مناقشة موضوع تسهيل استخدام البطاقات الائتمانية في السوق المصرفية التركية بشكل ميسر للمقيمين والسواح العراقيين .

وأكد المصدر أن “هذه الإجراءات تصب في تنظيم التجارة واستقرارها ما بين البلدين الصديقين بالطرق والوسائل القانونية والمصرفية المعتمدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى