اخبـار العراقمقالات وتقارير

بغداد تتشح بالسواد … لفقد أسد بغداد

وطن نيوز-تقارير

منذ اكثر من ثلاثة ايام تشهد محافظة بغداد توافدا كبيرا لزوار الامام موسى الكاظم “ع” معبرين عن حزنهم وألمهم لهذه الرزية.
واستنفرت مؤسسات الدولة الخدمية والامنية بالاضافة الى المواكب الخدمية التابعة الى المواطنين جهودها لتقديم خدماتهم للزائرين.
خطة أمنية محكمة
انتشرت القوات الامنية بصورة مكثفة على مداخل المدينة المقدسة وداخلها لتأمين الحماية للزائرين منذ وصولهم ولحين عودتهم.
حيث تفقد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مدينة الكاظمية المقدسة وتابع سير تنفيذ الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بمراسم إحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).
فيما وجه وزير الداخلية عبدالامير الشمري بأعلان حالة الانذار (ج) لكل مفاصل وزارته ، معربا عن أمله بأنتهاء الزيارة المليونية دون حدوث خروقات تذكر.
واعلنت وزارة الداخلية في بيان تلقت “وطن نيوز” نسخة منه إنه وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الزيارة الرجبية عبد الأمير الشمري أجرى جولة في العاصمة بغداد لمتابعة سير الخطة الأمنية لهذه الزيارة المهمة، يرافقه مدير مكتب متابعة رئيس الوزراء وقائد عمليات بغداد وقائد عمليات الرصافة ومدير العمليات في الوزارة والمستشار الأمني”.
وأضافت، أن “الوزير اطلع على الطرق المخصصة لسير الزائرين القاصدين مدينة الكاظمية المقدسة في مناطق متفرقة من جانب الرصافة ببغداد”، لافتة، إلى أن “الوزير وجه بجملة من التوصيات التي من شأنها إنجاح هذه الزيارة الخالدة وتوفير الأجواء الآمنة للمناسبة لجميع الزائرين مع ضمان انسيابية الحركة في الطرق وتقديم أفضل الخدمات لهذا الزحف المبارك”.
خطة الاسناد الطبي
أعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي عن خطة الإسناد الطبي بمناسبة زيارة ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).
وقال بيان للوزارة تلقت “وطن نيوز” نسخة منه : إن” الحسناوي أعلن ان الوزارة نجحت بإعداد خطة طبية خاصة بمناسبة زيارة ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) والتي ستنفذ من قبل دوائر وزارة الصحة ومديرية العمليات والخدمات الطبية الطارئة”.
وأضاف البيان، أن” الخطة تتضمن تقديم خدمات صحية وقائية وعلاجية وتغطية الطرق المؤدية الى مدينة الكاظمية المقدسة من خلال الفرق والمفارز الطبية بالتنسيق المشترك بين وزارة الصحة ووزارتي الدفاع، وإرسال سيارات الإسعاف مع كوادر متخصصة ومرابطة 30 سيارة إسعاف و3 عيادات متنقلة داخل الطوق الامني لمدينة الكاظمية و80 سيارة اسعاف خارج الطوق الامني للمدينة المقدسة في بغداد وفتح مفارز طبية على طول طريق الزائرين”.
وأشار البيان الى، أن “الوزارة قامت بتوفير كافة الأدوية المنقذة للحياة وتجهيز المؤسسات الصحية وتهيئة ردهات الطوارئ في مستشفيات بغداد الكرخ والمستشفيات الساندة وزيادة السعة السريرية لهذه الردهات وتوفير ملاك صحي وطبي مختص لاستقبال الحالات الطارئة مع فرق للإشراف على الخدمات المقدمة للزائرين فضلا عن تأمين رصيد كافي من الدم بمختلف الفئات وخاصة الأصناف النادرة وتنفيذ حملات للتبرع بالدم واتباع إجراءات وقائية من قبل دائرة الصحة العامة في مركز الوزارة .
امانة بغداد تستنفر جهودها
أعلن أمين بغداد عمار موسى كاظم اشراك اكثر من 2000 عامل نظافة و200 آلية تخصصية لتقديم الخدمات لحشود الزائرين المتوافدين لمدينة الكاظمية لاحياء مراسم ذكرى إستشهاد الامام الكاظم (ع) .
وقال موسى خلال جولة ميدانية له داخل مدينة الكاظمية للاطلاع بشكل مباشر على سير الخطة الخدمية ومتابعة الخدمات المقدمة للزائرين ، في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، انه ” بدءاً من الثاني من شهر شباط الحالي انطلقت خطة امانة بغداد الخدمية لاستقبال الزائرين الوافدين لمدينة الكاظمية المقدسة لاحياء ذكرى إستشهاد الامام الكاظم (ع) “.
وتابع، ان “خطة امانة بغداد تمّ تفعيلها في عموم مناطق العاصمة بغداد ضمن محاور مرور الزائرين وتأمين الجهد البشري والآلي وتوزيع حاويات جمع النفايات بالقرب من المواكب الحسينية “.
وأشار إلى أن ” الخطة داخل مدينة الكاظمية تضمنت تقسيمها إلى 9 قواطع ، لتتسلم كل بلدية أو بلديتين أحد القواطع لإدارته بالكامل كما تم تعزيز المدينة بجهد آلي وبشري من الدوائر البلدية الأخرى “.
مواكب الخدمة “جهود جبارة”
غصت الطرق المؤدية الى ضريح الامام موسى الكاظم وحفيده الجواد بالمواكب الخدمية التي تقدم كافة الخدمات وبأنواع مختلفة من الطعام والشراب لتلبية احتياجات السائرين نحو ضريح الامام الكاظم.
وخلال تجوال مراسلنا بين ان الخدمات المقدمة من قبل المواكب المنتشرة في الطرقات والشوارع داخل مدينة الكاظمية والطرق المؤدية اليها، من قبل أصحاب المواكب من أهالي بغداد والمحافظات ايضًا، لتقديم الخدمة الى الزائرين القادمين من المحافظات ومختلف مناطق العاصمة بغداد باتجاه الكاظمية.
ودخلت ذروة زيارة أحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام، من مساء هذا اليوم حتى صباح غدا الثلاثاء بعد التشييع الرمزي لنعش الامام موسى بن جعفر عليه السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى