Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقمقالات وتقارير

بيانات استنكارية واستهجانية … ولارادع فعلي للقصف الامريكي

وطن نيوز-تقارير

لازالت الولايات الامريكية مستمرة بشنها غارات على مواقع ومقرات الحشد الشعبي دونما رادع حقيقي من قبل الحكومة العراقية.
فجل ما يمكن للساسة العراقيين هو اصدار البيانات الاستهجانية والاستنكارية ضد قصف الامريكان لمقرات الحشد الشعبي تلك القوة التابعة للحكومة العراقية بشكل رسمي.
الرئاسة تستنكر وتستهجن
أكدت رئاسة الجمهورية، اليوم السبت، أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث قضية القصف الأمريكي داخل العراق، معتبرة ان هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية بشأن عمل التحالف الدولي.
واعلنت الرئاسة في بيان تلقت “وطن نيوز” نسخة منه إن “العدوان الذي تعرضت له مدينة القائم في محافظة الأنبار ومناطق حدودية عراقية أخرى غرب البلاد من قبل الولايات المتحدة وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، يُمثل انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، رغم إعلان الحكومة العراقية غير مرة رفضها مثل هذه الأعمال، كما أن هذه الهجمات تعمل على تصعيد التوتر وتهدد أمن واستقرار المنطقة ككل”.
وأضافت الرئاسة، أن “العراق أبدى رغبة واضحة في تنظيم عمل التحالف الدولي من خلال جولة من المحادثات، إلا ان هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية، حيث ان العنف لا يولّد إلا العنف والتأزيم”. ودعت الرئاسة، كافة الأطراف إلى “تحمّل مسؤولياتها الوطنية تجاه ما يتعرض له البلد من مخاطر وتهديدات منذ أشهر قد يؤدي استمرارها إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتُعرض حياة المواطنين وسلامتهم إلى الخطر”.وأكدت رئاسة الجمهورية على “أهمية عقد اجتماع طارئ للرئاسات والكتل السياسية لبحث هذه التطورات والتداعيات واتخاذ مواقف واضحة وموحدة تحفظ كرامة البلد وسيادته وأمن المواطنين”.
لازالت الابحاث تجري عن مفقودين
لازالت الحصيلة النهائية لم تعلن الى الان عن الاعداد النهائية لاعداد الضحايا الذين سقطوا نتيجة القصف الامريكي على مقرات الحشد الشعبي.
واصدرت هيئة الحشد الشعبي، اليوم، بياناً بشأن الاستهداف الأمريكي على الاراضي العراقية.
وذكرت هيئة الحشد الشعبي في بيان:” بشكل سافر وعدواني يتجدد القصف الأمريكي الغاشم على المقار الأمنية الرسمية لهيئة الحشد الشعبي عبر استهداف جوي طال ليلة أمس مواقع الأبطال المرابطين في قضاء القائم غربي العراق، إذ أسفر هذا العدوان عن ارتقاء 16 شهيداً وإصابة 36 آخرين، فيما لا يزال البحث جارياً عن جثامين عدد من المفقودين”.
وأوضحت:” أن حصيلة الغارات الجوية توزعت بالمقر الجوال لعمليات الأنبار وكتيبة إسناد اللواء، سبعة شهداء وسبعة جرحى، أما مقر الدعم اللوجستي جريح واحد، وموقع المدفعية شهيد وأربعة جرحى، وموقع مقاتلة الدروع ثلاثة شهداء وعشرة جرحى، وموقع كتيبة الدبابات أربعة جرحى، وموقعان تابعان للواء 45 (11 جريحا)، ومستشفى عصام البلداوي التابع للطبابة (خمسة شهداء)”.
وأضافت:” أن الاستهداف الأمريكي انتهاك صارخ لسيادة الدولة العراقية، وتعدٍّ على أجهزته الأمنية الرسمية، كما أنه طال منازل المدنيين وروعهم، وهو تجاوز لكل القوانين والأعراف الدولية، لذلك نؤكد بهذه المقام جهوزية الحشد لتنفيذ أي أمر من القائد العام للقوات المسلحة بحفظ سيادة العراق ووحدة أرضه وسلامة شعبه”.
استنكار شديد وعلاقات من تحت العباءة
فيما اعربت رئاسة مجلس النواب، اليوم السبت، عن استنكارها الشديد للعدوان الأمريكي على المواقع الأمنية العراقية في منطقتي عكاشات والقائم فجر اليوم،،والأماكن المدنية المجاورة، والتي ادت لارتقاء (١٦) شهيداً و (٢٥) جريحاً بينهم مدنيون.
واكدت رئاسة مجلس النواب، في بيان تلقته “وطن نيوز” عزمها عقد جلسة استثنائية ( طارئة ) خلال الأيام القادمة، للوقوف على تكرار الاعتداءات الأمريكية على البلاد، ووضع حد لانتهاكات قوات التحالف الدولي لسيادة وارواح العراقيين”، مبينةً ان “تكرار الاستهدافات الامريكية لمقرات امنية عراقية استخفاف كبير لا يمكن قبوله”.
وجددت الرئاسة مطالبتها للحكومة “بضرورة الإسراع في تنفيذ القرار التشريعي رقم (١٨) لسنة (٢٠٢٠)، والصادر عن مجلس النواب والمتضمن اخراج قوات التحالف الدولي من البلاد، لانتفاء الحاجة لبقائها ولكونها باتت تهدد أمن وأستقرار وسيادة العراق”، مشددةً على ان “القرار المذكور يُمثل إرادة وطنية وشعبية، وان تطبيقه ضرورة ملحة لحفظ سيادة البلد وارواح المواطنين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى