اخبـار العراق

شعلان الكريم “يودع” سباق الرئاسة وتحالف نبني يعلن الاتفاق على البديل

استبعد مرشح تحالف تقدم لمنصب رئاسة البرلمان شعلان الكريم، من سباق الرئاسة بسبب الاعتراض الذي حصل عليه من صاحب الاغلبية النيابية الاطار التنسيقي، بسبب تمجيده للنظام البائد، اضافة الى مواقف سياسية غير مرغوبة.
النائب السابق جاسم البياتي، اكد ان “حزب تقدم الذي يقوده الحلبوسي قد يصبح من دون مرشح لرئاسة البرلمان في حال قرر القضاء عدم الغاء جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، كونه سيخسر مرشحه شعلان الكريم بسبب مواقفه السياسية، حيث ان الفضيحة أصبحت كبيرة وواضحة امام الجميع ولن يتجرأ أي نائب على اخذ المال من اجل التوجه لانتخاب شعلان الكريم، حيث لم يعد الامر خافيا على احد، وبالتالي فأن المال السياسي لم يعد ذو جدوى في هذا الموضوع”.
واضاف ان “حسم رئاسة البرلمان يكون من خلال التنافس بين سالم العيساوي ومحمود المشهداني او يتم الغاء جلسة البرلمان ويعاد فتح باب الترشح مرة أخرى لاختيار رئيس البرلمان”.
الى ذلك أعلن القيادي في تحالف نبني، نسيم عبد الله، اليوم السبت، الاتفاق على شخصية بديلة عن شعلان الكريم لمنصب رئاسة البرلمان.
وذكر عبد الله ان “المحكمة الاتحادية لم تحسم قرارها لغاية الان بخصوص الجلسة الأخيرة للبرلمان”.
وأضاف: “هناك شخصية بديلة سيتم اختيارها من قبل كل القوى السياسية، كما ان الاطار التنسيقي لديه رؤية في ان هذه الشخصية تكون لديها القدرة على النهوض بأداء مجلس النواب”، مؤكدا انه “سيتم اختيار شخصية بديلة لشعلان الكريم تحظى بإجماع غالبية القوى السياسية”.
هذا واعلن القيادي في تحالف العزم حيدر الملا في وقت سابق من اليوم السبت، بأن رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي أبلغهم أن فرصة وصول شعلان الكريم لرئاسة البرلمان انتهت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى