Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق

متنبئ جوي ينصح العراقيين بتأجيل السفر والمناسبات خلال الساعات المقبلة

توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم الاربعاء، دخول موجة امطار رعدية الى مدن العراق خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقال الموسوي، في تقرير اسبوعي ، انه “من المتوقع بعد مشيئة الله تعالى ان يتعمق تأثر البلاد بالمنخفض الجوي السطحي القادم من البحر الأحمر تزامناً مع وصول المنخفض الجوي البارد القطع في طبقات الجو العليا لعمق الاراضي العراقية وبالتالي مسبباً تشكل حالة جوية ممطرة تصنف بانها متوسطة الى عالية الفعالية لبعض المناطق لتتجسد ذلك باشتداد حدة الاضطرابات الجوية في البلاد”.

وأضاف أن “جميع المحافظات ستشهد اجواء غائمة جزئيا الى غائمة كليا اما بالنسبة لفرص الامطار ندرج اليكم ادناه المدن المرشحة لهطول الامطار وغزارتها، فيما ستشهد العاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين امطار معتدلة الى غزيرة الشدة مصحوبة بعواصف رعدية قوية ويصاحبها فترات من الهطول المطري الشديد في مدن ديالى وسامراء وشرق العاصمة”.

وبين أن “كربلاء المقدسة والنجف الاشرف والمثنى فستشهد ايضا امطارا رعدية معتدلة الشدة وتكون غزيرة على فترات زمنية”، مبينا، ان “بابل والانبار والسليمانية كذلك ستشهد امطار رعدية معتدلة الى غزيرة الشدة ويصاحبها فترات من الهطول المطري الشديد على مناطق شرق بابل وشرق الانبار”،

وتابع أن “أجواء الديوانية وواسط وذي قار وميسان والبصرة تتلقى امطارا غزيرة الشدة وتكون على فترات شديدة مصحوبة بنشاط عالٍ للعواصف الرعدية بكميات هطول امطار تتجاوز حاجز 30ملم”.

ولفت الى، ان “محافظتي كركوك واربيل ستشهدان زخات مطر خفيفة وشبه معتدلة ذات طابع عشوائي”، لافتا الى ان “الموصل ستقل لديها زخات المطر وقد تكون معدومة”.

واضاف الموسوي، ان “درجات الحرارة والرياح من المتوقع ان يحدث انخفاض كبير على درجات الحرارة في كافة مدن البلاد لتكون الاجواء باردة وشبه شتوية لتسجل العاصمة بغداد ومدن جنوب ووسط وغرب العراق درجات حرارة عظمى في اوائل العشرينيات اما الرياح تكون شرقية معتدلة السرعة الى نشطة خصوصا في مدن الجنوب والفرات الاوسط بسرعة هبات رياح تتجاوز حاجز 50كم بالساعة”.

ونوه الموسوي، الى ان “المفاجآت الخريفية واردة جدا بين السلب والايجاب خلال اليوم فقد تشهد بعض المناطق هطول كميات كبيرة من الامطار في مناطق غير متوقعة او تشهد مناطق اخرى ضعفاً في غزارة هطول الامطار بصورة غير متوقعة كان من المفترض لها ان تشهد هطول امطار اكثر غزارة ويعتبر ذلك من الطبيعي كوننا في مرحلة خريفية انتقالية”.

وحذر الموسوي، من “النشاط العالي للعواصف الرعدية خلال نهار وليل الاربعاء في كافة المدن خصوصا في مدن جنوب وشرق البلاد”، كما يجب اخذ الحيطة من الرياح القوية الهابطة اثناء نشاط السحب الرعدية”.

وقال، ان “ارتفاع مناسيب مياه الامطار في الطرقات في مدن عديدة من وسط وجنوب البلاد خصوصا في مدن ميسان وواسط والديوانية وسامراء لذلك لابد من اخذ الاحترازات اللازمة”.

ونصح الموسوي، العوائل العراقية “بتأجيل المناسبات ومواعيد السفر لسوء الاحوال الجوية التي سوف تشهدها البلاد خلال مدة ال ٢٤ ساعة القادمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى