Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقالاقتصادية

محافظ البنك المركزي : استقرار صرف الدولار يتطلب اجراء الكثير من التغييرات

وطن نيوز-اقتصاد

أكد محافظ البنك المركزي ،علي العلاق، أن الاستقرار النقدي واستقرار سعر الصرف “عملية كبيرة” تتطلب إجراء “الكثير من التغييرات” و”إعادة تنظيم” النظام التجاري في العراق ونظام التحويل الخارجي.

وقال العلاق في كلمته خلال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي المنعقد في أربيل:” إن المؤتمر ينعقد في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز القطاع المصرفي وصولاً إلى نظام مالي مستقر وآمن وفعال في ظل المتغيرات والتطورات والتحديات المتسارعة التي يشهدها العالم في تحولات البنية والأنظمة المالية وقواعد العمل وما يصاحبها من تقدم كبير في استخدام التقنيات المالية”.

واشار الى أنه يتناول أولاً، “ترسيخ قواعد الامتثال التي نص عليها قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015، وتطبيق الممارسات والمعايير الدولية بما يحفظ سلامة النظام المالي من المخاطر والإجراءات المحلية والدولية، وبما يؤمن شفافية وسلامة العمليات المالية”.

واكد محافظ البنك المركزي أن “هذه القواعد هي التي تحفظ سلامة النظام المالي، بل تحفظ العراق من مخاطر جدية”، منوهاً إلى أن هناك “علاقة وثيقة بين تطبيق هذه المعايير وبين انسيابية عمليات التحويل والحفاظ على استقرار سعر الصرف”.

والموضوع الثاني الذي يتناوله المؤتمر، حسب محافظ البنك المركزي، هو “العمل على الانتقال من ظاهرة الاقتصاد النقدي إلى الاقتصاد الرقمي”، مبيّناً أن هذه الظاهرة “تشكل عائقاً كبيراً في التوظيف الأمثل للنقد وتطوير وتحفيز الاقتصاد، وتحدياً كبيراً أمام تحقيق أهداف السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار النقدي كما يضعف السيطرة والرقابة على حركة الأموال ويعظم من مخاطر الجرائم المالية والممارسات غير المشروعة”.

في الموضوع الثالث (الاقتصاد الرقمي)، لفت إلى أن اجراءات عديدة يجري العمل عليها بتنسيق مباشر ومستمر بين الحكومة ممثلة برئيس الوزراء شخصياً والبنك المركزي والجهات ذات العلاقة.

واشاد العلاق بخطوات حكومة إقليم كردستان في هذا الصدد، مشيراً إلى التواصل مع رئيس حكومة إقليم كردستان بهذا الشأن، آخرها اللقاء بينهما قبل يومين للتأكيد على أهمية هذا الأمر و”خطوات حكومة الإقليم في تحقيق هذا الهدف لكي نسير سوية في الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي”.انتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى