Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراقمقالات وتقارير

مخاوف وايجابيات.. الربط السككي مع ايران هل سيقتل ميناء الفاو؟

جوبه مشروع الربط السككي مع ايران بموجة رفض قوية من اوساط سياسية وشعبية في العراق، حيث انه وبحسب مختصين سيقتل ميناء الفاو الذي يعد ثروة اقتصادية كبيرة للعراق.
ويعتمد العراق بشكل اساسي على البضائع والسلع المستوردة بالتالي فهو بجاجة الى فتح ابواب التبادل التجاري مع دول الجوار خاصه وانه يتمتع بموقع استراتيجي مهم إذ تحده من الشمال تركيا ومن الشمال الغربي سوريا ومن الغرب الأردن، أما في الجنوب الغربي فتحاذيه السعودية وإلى جوارها الكويت التي تحاذي العراق من الجنوب، أما من جهة الشرق فإيران التي تمتد حدودها معه من زاخو إلى الفاو، وهي أكبر حدود مشتركة مع العراق بين الدول المجاورة.
في السياق يقول علي كريم إذهيب الصحافي المختص في الشأن الاقتصادي في حديث لـ”وطن نيوز” انه “بالبدء هناك تحذيرات من إفراغ ميناء الفاو الكبير من محتواه ويعطل العدد من الارصفة بسبب خط الشلامجة البصرة الذي وضع حجر الاساس له اليوم لكن هناك اهميتان اقتصاديان للعراق وايران من هذا المشروع”.
واضاف ان “أهمية المشروع لإيران هو تسهيل نقل المسافرين الى العراق وتعظيم المكاسب الاقتصادية على مستوى تحسين التجارة والعلاقات مع جيرانها ويمكن أن تساعد المشاريع في إنشاء ممرات تجارية عبر الأراضي الإيرانية، ما سيسمح لايران بأن تكون في مركز تدفقات البضائع في الشرق والغرب والشمال والجنوب”.
اضاف، “اما أهمية المشروع للعراق هو تيسير نقل المسافرين العراقيين الى ايران وكذلك تيسير استيرادات العراق السلعية من ايران والحصول على رسوم ترانزيت عن عبور البضائع الإيرانية عبر العراق”.
وحول المخاوف المرتبطة بالمشروع يقول إذهيب “ينبغي ان تكون هناك دراسة تفصيلية ودراسات للجدوى الاقتصادية للتأكد من ان هذا المشروع لا يؤثر سلبيا على ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة او طريق التنمية”.
الى ذلك حذر الاستشاري في السياسات العامة العراقية مناف الصائغ من أن مشروع الربط السككي بين البصرة وشلامجة سيؤدي إلى إفراغ الأهمية الاقتصادية لميناء الفاو الكبير الذي يجري إنشاؤه حاليا.
وأشار إلى أن المشروع السككي مع إيران لا يعطي الفعالية الحقيقية لميناء الفاو، وسيقتل الفكرة الأساسية للمشروع العملاق.
ولفت إلى أن ميناء الفاو الكبير يعتبر من المشاريع العملاقة على مستوى العالم، وينتظر أن يلعب دورا مهما في حركة التجارة العالمية، وتحديدا لنقل البضائع من قارة آسيا إلى أوروبا وبالعكس، بكلفة مالية أقل وفترة زمنية أقل.
وأضاف الصائغ للجزيرة نت أنه يفترض أن يرتبط ميناء الفاو عند اكتماله بسكة حديدية بين البصرة وتركيا مرورا إلى أوروبا، لتتوزع السلع والبضائع المنتجة من دول الشرق الآسيوي.
يشار الى ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضع اليوم السبت، حجر الاساس لمشروع الربط السككي بين العراق وايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى