Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مركز الفلك الدولي يكشف عن احتمالين لموعد عيد الاضحى

كشف مركز الفلك الدولي، اليوم السبت (1 حزيران 2024)، عن احتمالين لموعد عيد الاضحى خلال هذا العام، وسط حالة من الترقب يعيشها المسلمون في جميع انحاء العالم.

وبحسب بيان “الفلك الدولي” على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، فبما أن “رؤية الهلال يوم الجمعة 7 حزيران/ يونيو ممكنة بالعين المجردة من غالبية دول العالم، فعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 8 حزيران/ يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 حزيران/ يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

في حين بدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 ايار/ مايو، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 حزيران/ يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 حزيران/ يونيو أو السبت 08 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو أو الاثنين 17 حزيران/ يونيو.

وحيث إن القمر يوم الخميس 6 حزيران/ يونيو سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 حزيران/ يونيو، ليكون يوم الأحد 16 حزيران/ يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وعليه، ولتبسيط الأمور، فإن هناك احتمالين لتوقيت عيد الأضحى لعام 2024، بناءً على عدد أيام شهر ذي القعدة:

الحالة الأولى

إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 30 يومًا فإن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون السبت، 8 حزيران/ يونيو، ووقفة يوم عرفة ستكون الأحد 16 حزيران/ يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الاثنين 17 حزيران/ يونيو 2024.

الحالة الثانية

إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 29 يومًا، فإن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون الجمعة 7 حزيران/ يونيو، ووقفة يوم عرفة ستكون السبت 15 حزيران/ يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الأحد 16 يونيو 2024.

وذكر بيان “الفلك الدولي” أن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية عامة، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، وبعض الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى