Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبـار العراق
أخر الأخبار

مقرب منه: علاوي خسر أصواتا برلمانية داعمة له وهذا ما ابلغته به أمريكا

أفاد مقرب من رئيس الحكومة المكلف، محمد توفيق علاوي، الأربعاء، أن الأخير خسر أصواتا برلمانية داعمة له، لافتا إلى أن أمريكا ابلغته أي حكومة وليدة بالعراق يجب أن تحظى بقبول سني وكردي.


بحسب مقرب من رئيس الوزراء المكلف، تحدث لـ”العربي الجديد”، فإن “علاوي خسر خلال الأيام الثلاثة الماضية أصواتاً برلمانية داعمة له من الكتل العربية الشيعية والسنية، بعد المفاوضات التي خاضها مع القوى الكردية، وحاول كسب دعمها من خلال موافقته على بعض شروطها”.


وبين المصدر، أن “علاوي يحاول الضغط على القوى السياسية وإحراجها أمام الشارع العراقي، ومرجعية النجف، خصوصاً بعد رفض عددٍ من القوى السياسية الشيعية التصويت له، إلا بمشاركة القوى السياسية الكردية والسنية الكبيرة والمؤثرة في البرلمان العراقي”.


وأضاف المصدر المقرب من علاوي، أن “ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي، وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، أكدوا لعلاوي أنهم لن يصوتوا له إلا بعد مشاركة الأكراد والسنة في جلسة يوم الخميس، وهذا الأمر شمل حتى بعض الشخصيات السنية التي كانت تؤيد علاوي، بخلاف تحالف القوى العراقية”.


ولفت إلى أن “تغريدة علاوي، جاءت بدافع الضغط على القوى السياسية والنواب لحضور جلسة اليوم، والتصويت له، فهو يعمل حالياً على استخدام الشارع والمرجعية للضغط على النواب لحضور جلسة التصويت على منحه الثقة”.


وأكد المصدر أن “موقف رئيس الوزراء المكلف غير محسوم من ناحية عدد من سيكسب ثقتهم في جلسة يوم غد، كما أن هناك إشارات من الولايات المتحدة أرسلت إليه من خلال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن أي حكومة وليدة في العراق يجب أن تحظى بقبول سني وكردي، وهو أول دخول أميركي على خطّ أزمة تشكيل الحكومة العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى